الأدب السّاخر، أنواعه وتطوره مدی العصور الماضیة
نویسندگان
چکیده
السخریة فی الأدب فنّ ینم عن ألم دفین ویشف من کرب خفی یرید اللجوء إلیه لیداوی ألمه بالضد ویشفی کربه بالنقیض، ومن هنا کان الألم الذی یشعر به الأدیب أو الشاعر وعدم قدرته علی إلغاء أسباب هذا الألم هو الدافع وراء هذه السّخریة التی یصطنعها. غیر أنّ البواعث للجوء إلی هذا الأسلوب یختلف من عصر إلی عصر حیث کانت غایة السخریة فی عصر فردیة وفی عصر آخر جماعیة، وهدف کاتب من کتابة هذا النصوص سیاسیة وآخر اجتماعیة، أو له أسباب أخری؛ ولهذا نقول إن السخریة لونٌ من الهجاء، أو المجون، أو التهکم، أو الفکاهة، أو النکتة، أو الظرف، أو الهزل، أو... ولکن بفارق.
منابع مشابه
الأدب الساخر فی الصحافة المصریة: أحمد رجب نموذجا
إن الصحافة لیست وسیلة للتعبیر عن الـآلام أو أداة تسلیة فحسب، بل هی وسیلة للتعبیر عن الأفکار والآراء أیضا لأنها تأخذ فاعلیتها من قوة الکلمة. وقد احتلّ الأدب الساخر حیزاً واسعاً من الصحافة. وتصویر الأدب الساخر للأوجاع فی قالب ساخر یرسم البسمة علی وجه القارئ أو المتلقی وتکون السخریة سلاحاً حاداً للتنبیه علی النقائص. یعتبر الصحفی المصری أحمد رجب ممن شعر بالمسؤولیة تجاه شعبه وسجل آراءه الانتقادیة فی الصح...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
فصلیة دراسات الادب المعاصرناشر: جامعة آزاد الإسلامیة فی جیرفت
ISSN
دوره 3
شماره 12 2012
کلمات کلیدی
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023